عند مقارنة مخرجات التعليم العالي بمخرجات المدرسة الخاصة فإننا نجد أن الدمج في التعليم العالي يبدو أكثر نجاحاً في تطوير الاستقلالية وفي الدمج الكامل للطالب ذو الإعاقة Karola, Julie‐Ann and Lyn, 2016)). من الممكن أن يعتبر التحاق طلاب التوحد في التعليم العالي ناجحاً إذا كان لدى المؤسسة التعليمية سياسة دمج واضحة بالإضافة إلى استخدام المؤسسة التعليمية لمجموعة من الأدوات والخدمات المساندة التي تساهم في تفعيل الدمج وتعزز التوجهات الإيجابية من قبل أعضاء هيئة التدريس ( (Ponomareva and Shapiro, 2017.يعتبر التعليم العالي مهماً في تنمية المهارات الاجتماعية والمهارات المهنية وفي تطبيق مبدأ المساواة وفي تشجيعه لاستقلالية الفرد ودمجه في المجتمع. كما أن التعليم العالي يرتبط في كثير من الأحيان بنتائج أفضل في مجال الصحة البدنية والعقلية وفي مجال التوظيف الذي يؤدي إلى الاكتفاء الاقتصادي الذاتي ( (Karola, Julie‐Ann and Lyn, 2016; Milesi et al 2010إن فوائد التعليم العالي واضحة وعليه فإن أي عقبات قد تواجه الطلاب ذوي الإعاقة في التقديم على الجامعات وفي القبول فيها هو مدعاة للقلق.
أشار Tee et al (2010) إلى أن الموائمات يجب أن تكون
مصممة دائماً لكل طالب على حدة وفي السياق الذي يكون فيه الطالب. بالإضافة إلى
ذلك، فقد أشاروا بأن برامج خدمات الإعاقة في التعليم العالي تكون أكثر فعالية إذا
أنشأت هذه البرامج خدمات متخصصة يمكنها تلبية الاحتياجات الفردية للطالب من ذوي
التوحد بدلاً من تقديم خدمات إعاقة عامة. أيضاً في ذات السياق أشار Friedman, Warfield and Parish, 2013; VanBergeijk, Klin and Volkmar, (2008).
إلى أن طلاب التوحد لديهم احتياجات خاصة تختلف في كثير من الجوانب عن
الاحتياجات لدى الطلاب الأخرين من ذوي الإعاقة كالطلاب ذوي صعوبات التعلم وتكمن
الاحتياجات الخاصة لدى طلاب التوحد في الجوانب غير الأكاديمية، على سبيل المثال
الدعم النفسي والاجتماعي (Barnhill, 2016; VanBergeijk, Klin and Volkmar, 2008).. ووفقاً ل Glennon (2001)، فإن الأهداف العامة لأي خبرة
جامعية تشمل تطوير مهارات سن الرشد كتحديد المسار المهني وتشكيل علاقات طويلة
الأمد ولكن اضطراب التوحد في طبيعته هو إعاقة اجتماعية والفشل في تقديم الدعم
الاجتماعي من قبل الجامعات قد يعيق الطالب من ذوي التوحد من الوصول إلى هذه الأهداف.
إن الدعم النفسي والاجتماعي كلاهما مهمان للنجاح الأكاديمي لطلاب التوحد ولتلبية
احتياجاتهم (VanBergeijk, Klin and Volkmar, 2008).
الحقوق محفوظة ل: أ. حنان علي المسعود
الحقوق محفوظة ل: أ. حنان علي المسعود
المراجع
Barnhill, G.P. (2016)
Supporting students with Asperger’s syndrome on college campuses: current
practices. Focus on Autism and
Other Developmental Disabilities. 31 (1),
pp. 3-15.
Friedman, N.D.,
Warfield, M.E. and Parish, S.L. (2013) Transition to adulthood for individuals
with autism spectrum disorder: current issues and future perspectives. Neuropsychiatry. 3 (2), pp. 181-192.
Glennon, T.J., (2001). The stress
of the university experience for students with Asperger syndrome. Work, 17(3),
pp.183-190.
Karola, D., Julie‐Ann, J. and Lyn, M. (2016) School's out forever: postsecondary
educational trajectories of students with autism. Australian Psychologist. 51 (4), pp. 304-315.
Milesi,
C., Lansing, J., Bell, K. C., Goerge, R., & Stagner, M. (2010). Postsecondary
educational trajectories of urban youth: Addressing vulnerabilities and
barriers to enrollment and persistence. Chapin Hall at the University of
Chicago: Issue Brief. Retrieved from
http://www.chapinhall.org/research/brief/postsecondary-educational-trajectoriesurban-
youth-addressing-vulnerabilities-and-bar
Ponomareva, E. and Shapiro, Y. (2017)
Attitudes of students and teaching staff regarding the integration of high
functioning autistic students in the higher education system in Israel. International Journal of Child
Health and Human Development. 10 (1), p.11.
Tee, S.R., Owens, K.,
Plowright, S., Ramnath, P., Rourke, S., James, C. and Bayliss, J. (2010) Being
reasonable: supporting disabled nursing students in practice. Nurse Education in Practice. 10 (4), pp. 216-221.
VanBergeijk, E., Klin, A. and
Volkmar, F. (2008) Supporting more able students on the autism spectrum: college
and beyond. Journal
of Autism and Developmental Disorders. 38 (7), p.1359.
No comments:
Post a Comment